“الأنصاري للصرافة – الكويت” هي شركة خاضعة لرقابة “بنك الكويت المركزي” منذ العام 2003. وتتم عمليات المراقبة والإشراف على كافة أنشطتنا من قبل “بنك الكويت المركزي”. ونلتزم في شركة “الأنصاري للصرافة – الكويت” بمنع غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وفقاً للوائح التنظيمية والتشريعات والقوانين المعمول بها من قبل “بنك الكويت المركزي”؛ بما فيها القانون رقم (106) لعام 2013 ولوائحه التنظيمية، والقانون رقم (35) لعام 2019، والقرارات الوزارية الصادرة بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إلى جانب أفضل الممارسات المعمول بها دولياً. وفي هذا الإطار، ونحن على استعداد تام للكشف عن الأنشطة المشبوهة ذات الصلة بغسيل الأموال، بما فيها التهرب الضريبي والاحتيال المالي وتمويل العمليات الإرهابية، فضلاً عن إبلاغ المصرف المركزي بما يتماشى مع اللوائح التنظيمية. ونمضي قدماً في مساعينا الحثيثة للقيام بأعمالنا وفق أعلى مستويات الشفافية والموثوقية والنزاهة والأمان، وذلك في إطار الامتثال المطلق لكافة القوانين واللوائح المطبقة.
واستناداً إلى ما سبق، قمنا بتبنّي أفضل الممارسات الفاعلة لتعزيز الامتثال ومكافحة غسيل الأموال في جميع فروعنا، مدعومين ببنيتنا التحتية المتطورة وبرامجنا المتقدّمة لمكافحة غسيل الأموال، والتي تعزز قدرتنا العالية على تحقيق الامتثال الكامل في جميع الأوقات والظروف إقرارات سياسة الامتثال لمكافحة غسيل الأموال.
تلتزم شركة “الأنصاري للصرافة – الكويت” التزاماً تاماً باللوائح التنظيمية المعمول بها في دولة الكويت، والتي تعكس التوصيات والتشريعات والقوانين ذات الصلة والصادرة عن كل من “بنك الكويت المركزي” والجهات الحكومية المحلية، إلى جانب مجلس الأمن التابع لمنظمة “الأمم المتحدة” و”مجموعة العمل المالي” (FATF).
وتجدّد الأنصاري للصرافة التزامها بتنفيذ برنامج فعّال لمكافحة غسيل الأموال، وفق أربع ركائز أساسية؛ وهي:
- تطوير السياسات والإجراءات الداخلية والضوابط ذات الصلة
- تعيين موظف مسؤول عن عمليات الامتثال
- توفير برنامج تدريب شامل ومستمر
- إجراء مراجعة مستقلة لعمليات الامتثال
“التحقق من هوية العميل” (KYC)
نتبنّى في شركة “الأنصاري للصرافة” آليات متطورة للتحقق من هوية العميل وفقاً للوائح التنظيمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والمتبعة محلياً ودولياً، بغض النظر عن مقدار المبلغ المتضمن في المعاملة.
ونلتزم أيضاً بتنفيذ سياسات صارمة فيما يتعلق بـ “اعرف عميلك” (KYC) و”التحقق من عميل العميل” (KYCC) على كافة المستويات. ويمثل تطبيق إجراءات “التحقق الواجب من العملاء” (CDD) و”التحقق الواجب من العملاء المحسنة” (EDD) عند الضرورة عملية روتينية بالنسبة لنا في “الأنصاري للصرافة”، لتحديد أي شكل من أشكال غسيل الأموال والإبلاغ عنها وفق الإطار القانوني.
“التحقق الواجب من العملاء” (CDD)
في إطار عملية ” التحقق الواجب من العملاء” (CDD)، نطالب بكافة التفاصيل الخاصة والمتعلقة بالعملاء لضمان إتمام معاملاتهم بما يتماشى مع ملفهم الشخصي وأنشطتهم التجارية. ويتمحور تركيزنا الرئيسي دائماً حول ضمان شرعية مصادر التمويل والتأكد من غرض المعاملة المالية.
إجراءات اعرف عميلك/ التحقق الواجب من العملاء المحسنة
تعتبر إجراء اعرف عميلك/ التحقق الواجب من العملاء المحسنة جزءً من الإجراءات الإضافية لمعرفة المزيد عن العملاء ومصادر الأموال والتأكد من أن المعاملات التي يقوم بها في حدود إمكانياته، إضافة إلى التحقق من مشروعية الأموال وعدم ارتباطها بأية أعمال إجرامية أو مشبوهة، وذلك من خلال الحصول على المزيد من الوثائق الأصلية الخاصة بالعميل، والتي يجب أن تدعم كل من الهدف الأساسي والمعلن.
إن النهج القائم على المخاطر، هو أحد أهم الركائز التي تعتمد عليها شركة “الأنصاري للصرافة”، وذلك لتحديد وإزالة المخاطر المحتملة، وبالتالي يقوم الموظفون باتخاذ العناية الواجبة في التحقق من هوية العملاء، بشكل إلزامي على جميع الحسابات عالية المخاطر. الابلاغ عن المعاملات المشبوهة/ غير العادية
إن جميع فريق العمل مدرب ومجهز بشكل كامل للابلاغ عن أي معاملة غير عادية أو مشبوهة وذلك من خلال إعلام ضابط الإمتثال عبر مجموعة من القنوات الداخلية المتطورة، والذي يقوم بدوره بإجراء تحقيق شامل واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة قبل إبلاغ وحدة المعلومات المالية في المصرف المركزي لدولة الكويت عن هذه المعاملة.
تدريب الموظفين:
نحن في شركة “الأنصاري للصرافة”، نؤمن بأهمية تمكين موظفينا على كافة المستويات، حيث تساعد تدريبات مكامحة غسيل الأموال الشركة على تطوير إدارة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ضمن مستوياتها الداخلية المختلفة. ويتم تدريب الموظفين الجدد على إجراءات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب خلال ثلاثين (30) يومًا من تاريخ انضمامهم إلى شركة، على أن تتم متابعة التدريب بشكل سنوي. ويشمل هذا التدريب جميع الموظفين الذين هم على تواصل مباشر مع العملاء، أو المصرح لهم القيام بمعاملات التحويلات النقدية وغير النقدية.
التدابير الأمنية الداخلية – اعرف موظفيك
يقوم قسم الموارد البشرية بتأكيد وتوثيق مدى موثوقية أي موظف أولاً، وذلك عندما يتم توظيف شخص ما ومرة أخرى في غضون أربعة وعشرين شهراً بعد ذلك. ولقد أصبحت عمليّة تعيين الموظفين اكثر دقة وإحكاماً للتأكد من موثوقية الشخص قبل إتمام عملية التوظيف
. حفظ السجلات والسرية
يتم الاحتفاظ بكافة السجلات والمستندات والمعلومات المتعلقة بالعملاء، بالإضافة إلى بيانات المعاملات المالية وغيرها من مستندات ذات الصلة وذلك لمدة لا تقل عن 5 سنوات، بما يتماشى مع قوانين المصرف المركزي لدولة الكويت. وتحافظ شركة “الانصاري للصرافة” على سريّة المعلومات المقدمة من قبل العملاء بما في ذلك سجلات تحويلاتهم.
السرية وحفظ السجلات
يتم حفظ كافة السجلات والوثائق لمدةٍ لا تقل عن خمس سنوات، بما في ذلك وثائق التحقق من هوية العميل والبيانات ذات الصلة؛ وبيانات المعاملة؛ وأيَّة معلومات أخرى ذات صلة.
وتلتزم شركة “الأنصاري للصرافة” بالحفاظ على سرية المعلومات التي تحصل عليها من عملائها، بما في ذلك سجلات معاملاتهم.
المراجعة المستقلة لإجراءات قسم الامتثال ومكافحة غسيل الأموال
يخضع قسم الامتثال ومكافحة غسيل الأموال لمراجعات مستقلة من قبل إدارة التدقيق الداخلي التي تعمل كخط دفاع ثالث ومن قبل موظفي المصرف المركزي لدولة الكويت ومدققين خارجيين مستقلين بما يضمن التحديث المستمر لبرنامج الامتثال وتناسبه مع إدارة المخاطر التنظيمية.